هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات صقور العنين



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

اعلان هام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الموقع تم انتهاكه من قبل عناصر مجهوله ونرجوا من الجميع مغادرة الموقع ولكم جزيل الشكر .. صادر عن مدير الموقع ..
اعلان : نتأسف عن اعضائنا و زوارنا الكرام بأن الموقع سيتم ايقافه بسبب انتهاكه

شاطر | 
 

  تفسير حديث لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mam.pop26
 
 
avatar

عــدد الـمـسـاهــمـات : 257
الــــجــــنـــــس : ذكر
الــــــمـــــزاج :
الــــــــدولـــــــــه : مصر
تــقــبـم نــشـــاط الــمـنــتـــدى : 4937
الدلو الـــعـــمــــر : 25

مُساهمةموضوع: تفسير حديث لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين   السبت يوليو 23, 2011 2:51 pm

.................
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحمد لله
هذا
الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله
عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ
كَانَ شَيْءٌ
سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .
وروى
الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ
اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ
أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ
، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ
شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في
"الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني في
"السلسلة الصحيحة" (1252) .
وليس
في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر
، وكل ما يصيب الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن
الحديث
جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض
الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر
العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب
المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .
قال القرطبي رحمه الله :
"(ولو
كان شيء سبق القدر لسبقته العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه
تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن
سابق
علم الله تعالى ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ،
وإنما هذا خرج مخرج قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى . أو : لو صعدت إلى
السماء ، ونحوه مما يجري
هذا المجرى ، وهو كثير" انتهى بتصرف يسير .
"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566) .
وقال ابن عبد البر رحمه الله :
"وفي
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل
على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها
من القدر"
انتهى .
"التمهيد" (6/240) .
وقال أيضا رحمه الله :
"وفي
قوله : ( لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد
علمهما الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ،
ولكن
النفس تسكن إلى العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه" انتهى .
"الاستذكار" (8/403) .
وقال القاضي عياض رحمه الله :
"(لو
سبق شيء القدر سبقته العين) : بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل
شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة
دائه"
انتهى .
"إكمال المعلم" (7/85) .
قال النووي رحمه الله :
"(ولو
كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع
أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على
حسب ما
قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى" انتهى .
"شرح مسلم" (14/174) .
وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :
"(لو
سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء ... لكن لما كان
تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول
على معنى
المبالغة فيه" انتهى .
"المنتقى شرح الموطأ" (7/258) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"جرى
الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ
القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ،
وحاصله
: لو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!" انتهى .
"فتح الباري" (10/203-204) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب


اللهم انفعنا بما علمتنا
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل الحياه
 
 
avatar

عــدد الـمـسـاهــمـات : 355
الــــجــــنـــــس : انثى
الــــــمـــــزاج :
الــــــــدولـــــــــه : اليمن
تــقــبـم نــشـــاط الــمـنــتـــدى : 5181
العذراء الـــعـــمــــر : 28

مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين   الأحد يوليو 24, 2011 8:43 am

اللهم اجزينا واجزي كاتب موضعنا الجنه




شوف الوقت عيا ما صفالي .. يناكدني وانا عيني شقيّه
وعز النفس عندي راس مالي .. وحظي ياملى عزومي رديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mam.pop26
 
 
avatar

عــدد الـمـسـاهــمـات : 257
الــــجــــنـــــس : ذكر
الــــــمـــــزاج :
الــــــــدولـــــــــه : مصر
تــقــبـم نــشـــاط الــمـنــتـــدى : 4937
الدلو الـــعـــمــــر : 25

مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين   الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:15 pm

اللهم استجب لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص حضرموت
المدير العام
المدير العام
avatar

عــدد الـمـسـاهــمـات : 2176
الــــجــــنـــــس : ذكر
الــــــمـــــزاج :
الــــــــدولـــــــــه : اليمن
تــقــبـم نــشـــاط الــمـنــتـــدى : 10338
الاسد الـــعـــمــــر : 20

مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين   الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:37 pm

مشكووووووووور علئ الموضوع الروووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawks-alaneen.yoo7.com
mam.pop26
 
 
avatar

عــدد الـمـسـاهــمـات : 257
الــــجــــنـــــس : ذكر
الــــــمـــــزاج :
الــــــــدولـــــــــه : مصر
تــقــبـم نــشـــاط الــمـنــتـــدى : 4937
الدلو الـــعـــمــــر : 25

مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين   الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:41 pm

لا تشكرنى بل قل الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير حديث لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الاسلامية :: قسم الأحداث النبويه-
انتقل الى: